عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

رسالة مفتوحة إلى السيد وزير الاتصال

رسالة مفتوحة إلى السيد وزير الاتصال

 1343380213

مصطفى الأبيض

السيد الوزير، لاحظنا  خلال أغلب خرجاتكم الإعلامية و خصوصا داخل قبة البرلمان تأييدكم المطلق و اللا مشروط لعملية انتقاء برامج رمضان التي كان من المنتظر أن تحدث التغيير الذي من أجله صدر دفتر التحملات وبواسطته كنتم ستسهرون على إصلاح القطاع السمعي البصري بتشجيع الجودة و التنافس الشريف و ترشيد العقود و الحد من إنتاج الريع.

إلا أن العديد من المنتجين و المبدعين و الفنانين تفاجؤوا بالطريقة التي تعامل معها القطب العمومي بمد رائه مع محتوى دفتر التحملات سواء فيما يخص لجن انتقاء البرامج التي وصفتموها في أخر تدخل لكم بالمختصة أو بعملية انتقاء البرامج التي قلتم عنها أنها نزيهة و أنتم تعرفون أن القضاء الإداري لم يقرر بعد في قضية الخروقات التي شابت هذه العملية.

ولهذا أجد من الضروري تذكيركم بما حدث خلال هذه العملية لأنكم على علم بكل ذالك و أنتم من طالبتم من المجتمع المدني مساعدتكم في الدفاع عن دفاتر التحملات و القوانين التي رافقت صدور هذه الدفاتر في الجريدة الرسمية.

1-         لم نتردد السيد الوزير خلال مختلف لقاءاتنا سواء بمكتبكم أو خلال اجتماعاتنا في إطار مجموعة من الجمعيات و الهيأت المهتمة بهذا القطاع بالترحيب بما جاءت به دفاتر التحملات من احترام أخلاقيات المهنة و ترسيخ لقيم التعددية و التنوع و النزاهة و الشفافية وتكافئ الفرص و الحد من المحسوبية و الزبونية التي كانت سائدة داخل القطاع السمعي البصري.

2-         لم نتردد السيد الوزير بإبلاغكم شفويا بكل الخروقات التي شابت عملية فتح الأظرفة و التي تمثلت في عدم احترام توقيت إيقاف استقبال العروض وتشكلة اللجنة التي ضمت داخلها أحد أعضاء فسم الإنتاج بالتلفزة و هو ما يتنافى و الفصل 193 من دفتر التحملات ، و حين إبلاغكم بما حدث اقترحتم علينا مساعدتكم على السهر على تنفيذ القوانين الجديدة و اللجوء إلى المحكمة الإدارية للدفاع عن هذه القوانين و حقوقنا كشركات ساهمت في هذه العملية.

3-         تقولون السيد الوزير أن مجلس إدارة الشركة الوطنية عمل على إحداث لجن مختصة للسهر على هذه العملية. هل حصلتم على السيرة الذاتية لأعضاء هذه اللجنة ؟هل لهم تاريخ في الإنتاج السمعي البصري ؟ هل سبق لهم أن شاركوا في مثل هذه اللجان ؟  كل ما حدث هو استدعاء السيد الرئيس المدير العام لبعض أصدقائه ليشكلوا هذه اللجنة فيما يخص الأعضاء الأربعة الذين يرشحهم الرئيس المدير العام .

4-         تقولون بأن العملية كانت ناجحة ونزيهة وانتم تعلمون بأن قاضي المحكمة الإدارية أصدر حكما استدعى من خلاله المسؤول عن الشركة الوطنية لبحث حول الخروقات التي رافقت عملية انتقاء برامج رمضان. وكان الأحرى بكم انتظار قرار المحكمة قبل تنويهكم بالظروف التي مرت فيها العملية.

5-         هل تعلمون السيد الوزير أن ليومنا هذا لم تتوصل أي شركة إنتاج شاركت في هذه العملية بأسباب عدم حصولها على العرض، مع العلم أن المادة 193 من دفتر التحملات تنص على ضرورة تبليغ اللجنة بقراراتها و تعليل هذه القرارات لكل شركة لم تحصل على العرض مع السماح للشركات بالدفاع عن ملفاتها و عروضها.

6-         وأخيرا السيد الوزير هل تعلمون بأن المجلس الإداري للشركة الوطنية قد تلقى بواسطة عون قضائي من طرف إحدى النقابات داخل الشركة شكاية حول خرق قانون تكوين المجلس الإداري للشركة بالسماح لأحد الملحقين بالشركة بتمثيل مستخدمي الشركة بالمجلس الإداري، حيث أنه لو تبث ذلك فسيتم إبطال كل قرارات المجلس الإداري للشركة الوطنية مند التحاق هذا العضو.

السيد الوزير إننا نؤكد مرة أخرى على مسؤولية الوزارة الوصية عن القطاع في استمرار نفس عقلية الإدارة بنفس الأشخاص رغم تراكم التجاوزات و الأخطاء المهنية لمسؤولي الإعلام السمعي البصري العمومي بالمغرب، و هو ما يشكل فشلا دريعا لعملية الإصلاح وتأجيلا غير مبرر لإعمال الصلاحيات الدستورية و القانونية المتاحة لكم و لرئيس الحكومة في هذا الشأن ، و الذي من المنتظر أن يكون تجسيدا عمليا لروح الإصلاح التي تميز مرحلة ما بعد دستور 2011 .

إن  مغرب اليوم تحت القيادة الرشيدة و الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يطالبكم ويطالب كل من له غيرة و حب لهذا البلد بالارتقاء بأداء المؤسسات السمعية البصرية المغربية، حتى تكون في مستوى انتظارات الجمهور المغربي وحاجته إلى خدمة إعلامية عمومية هادفة و نزيهة.

مصطفى الأبيض

–           عضو الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام السمعي البصري

–           الكاتب العام لجمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري

–           منتج وصحفي بالتلفزة لمدة 25 سنة

–           الرباط في 11/07/2013

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 15 يوليو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: