عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

وزارة الثقافة تصدربيان حقيقة

وزارة الثقافة تصدربيان حقيقة

 logo

نشرت بعض المواقع الإلكترونية وبعض الصحف الوطنية بيانا لفرقة مسرح البدوي يتضمن مجموعة من المغالطات حول تعامل الوزارة مع المثقفين والمبدعين والفنانين بشكل عام،  ومع  فرقة مسرح البدوي بشكل خاص، حيث أشار إلى إلغاء وزارة الثقافة للدورة 41 لمهرجان مسرح البدوي بإ يفران والادعاء بإقدام وزير الثقافة على طرد السيد عبد القادر البدوي من مكتبه.

والوزارة إذ تعرب عن استغرابها لكل ما جاء في هذا البيان جملة وتفصيلا فهي تؤكد على التعامل الراقي والمشفوع بالتقدير والاحترام لكل المبدعات والمبدعين المغاربة من قبل السيد الوزير، وتقدم للرأي العام التوضيحات التالية  :

1 – منذ تولي محمد الأمين الصبيحي مسؤولية وزارة الثقافة والباب مفتوح لكل المبدعات والمبدعين ولكل الفنانات والفنانين ومن بينهم السيد عبد القادر البدوي الذي تم استقباله مرات عديدة وذلك احتراما وتقديرا لتاريخه وإسهاماته في المجال المسرحي.

2 – خلال كل الاجتماعات التي تمت مع السيد عبد القادر البدوي لم يكن يتقدم هذا الأخير بأي اقتراحات أو أفكار تهم تطوير الإبداع المسرحي، بل كان همه الأساسي هو الحصول على الدعم المالي دون المرور عبر القنوات المخصصة لهذا الدعم وبشكل ابتزازي كبير.

3 – احتراما لتاريخ وإسهامات السيد عبد القادر البدوي المشار إليهما، عملت الوزارة خلال سنة 2012 على دعم الجولة الخاصة بمسرحية “حكمة الأجداد” لفرقة البدوي بمبلغ مالي قدره 243.910,00 درهم بالإضافة إلى الدعم المقدم من قبل المسرح الوطني محمد الخامس لنفس الجولة وفي نفس السنة والبالغ 109.800,00 درهم. مع العلم أن مؤسسة مسرح محمد الخامس تابعة لوزارة الثقافة وتتلقى ميزانيتها من هذه الأخيرة.

4 – تعاقدت الوزارة، برسم سنة 2013 ، مع السيد عبد القادر البدوي لدعم مسرحية “الأرض” بمبلغ 243.910,00 درهم بالإضافة إلى دعم المسرح الوطني محمد الخامس لنفس المسرحية وبرسم نفس السنة الذي بلغ 146.400,00 درهم.

وهكذا تكون الوزارة قد خصصت لفرقة مسرح البدوي خلال أقل من سنتين حوالي 750.000,00 درهم .

5 – توفير النقل لجولات فرقة البدوي بواسطة سيارة المسرح الوطني محمد الخامس لبعض المدن خارج الدار البيضاء.

6- التزمت الوزارة كذلك في إطار تكريم السيد عبد القادر البدوي بطبع كتاب جديد  عن حياته وقد كنا بانتظار القرص المدمج المتضمن لهذا المؤلف.

7- بالنسبة لمهرجان إيفران فالوزارة ليست المسؤولة عنه لتلغيه، فهو من تنظيم فرقة مسرح البدوي. وقد راسلت الوزارة في السنة الماضية، بطلب من الفرقة، العمالة والمجلس البلدي لإيفران في الموضوع  للتعاون على دعمه كما التزمت الوزارة،هذه السنة، كذلك في إطار البحث عن موارد لهذا المهرجان، بالتدخل لدى بعض المؤسسات الحكومية والخصوصية للحصول على دعم لهذه التظاهرة التي تبقى الصلاحية لمنظميها لوحدهم لإقامتها أو إلغائها.

      وفي الأخير لا يسعنا إلا أن نؤكد بأن كل الدعم الذي تم تقديمه للسيد عبد القادر البدوي كان نابعا من تقدير السيد الوزير لتاريخه وماضيه ولوضعيته الاجتماعية رغم أن الدعم المسرحي أصبح مقننا بقرار مشترك لوزير الثقافة ووزير الاقتصاد والمالية ولا يخضع إلا للمعايير الفنية والإبداعية، بعيدا عن المعالجة الاجتماعية لأصحاب الفرق الفنية.

وختاما لا يسع الوزارة إلا أن تؤكد على أن الأخلاق والشيم والتربية السياسية للوزير محمد الأمين الصبيحي لا تسمح له بالقيام بما ادعاه البيان في حق أي كان، ويمكن التحقق من ذلك من خلال كل المثقفين والفنانين والمبدعين والموظفين الذين استقبلهم الوزير.

وكل ما جاء في هذا البيان الانفعالي والمشحون بالهم الشخصي والهدف الريعي، لن يثنيه عن مواصلة عمله في إطار مشروع واضح ومعلن أمام الرأي العام وجمهور المهتمين وكذا نواب ومستشاري الأمة. مشروع يستند على مرتكزات يمثل دعم ومواكبة المبدعين أهم  أركانها، ولا يحصر أداء الوزارة في تقديم خدمات مناسباتية تحت الطلب بل يسعى إلى التأسيس لصناعات ثقافية تتجاوز المفهوم الضيق والتقليدي للدعم المنوط بالوزارة تقديمه وتنفتح على مجموع الطيف الثقافي والفني وتحدث القطيعة مع زمن الريع الثقافي وذلك في احترام وتقدير متبادلين بين الوزارة وكل شركائها.

        الرباط في 4 يوليوز 2013

                 الديوان

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 5 يوليو 2013 by .

الابحار