عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

ديوان حيرة الطيف جديد الشاعروالناقد أحمد زنيبر…

ديوان “حيرة الطيف” جديد الشاعروالناقد أحمد زنيبر

 bb

أ . ز

خاص بالموقع

صدر للشاعر والناقد المغربي أحمد زنيبر، عمل جديد تحت عنوان “حيرة الطيف”، عن دار العالمية للنشر بالدار البيضاء، يقع في ثمانين صفحة تحتضن إحدى عشرة قصيدة منها: باب الخميس، ظل الطريق، أنفاس مقطرة، صرخة الريح، سيدة المكان..، أما لوحة الغلاف فهي للفنان التشكيلي نور الدين ضيف الله.  

يقول الناقد بنعيسى بوحمالة في إضاءة لهذا الديوان : “هناك جهد ملموس في ابتناء الصور الشعرية بما يليق بها من تكثيف وتجنيح وإيهام بعوالم ووضعيات متخيلة.. ويمكنني تسجيل البراعة التي تم بها تناول أحمد زنيبر للمدينة على نحو استغواري يلتقط النبض الخفي لكينونتها باعتبارها محفلا لدارة الصبا، لوطن في شساعته، ولعالم في لا نهائيته..”، وفي إضاءة أخرى يوقعها الشاعر حسن نجمي بقوله: ” ثمة ضوء صغير ناعم يخرج من قصيدته. واضح أنه يخرج من روحه. يكتب أحمد زنيبر بنبرة خافتة تليق بالشعر، ذكي العبارة حريصا على تأصيلها. يريد لقصيدته أن تكون حرة، لكنه لا يريدها أن تكون نزقة مثل قصيدة مترجمة..”.

وجدير بالذكر أن أحمد زنيبر يزاوج بين الكتابة الشعرية والدراسة النقدية، ففي المجال الشعري صدر له ديوان (أطياف مائية 2007)؛ أما في مجال النقد فله: (المعارضة الشعرية عتبات التناص في القصيدة المغربية 2008) و(قبعة الساحر قراءات في القصة القصيرة بالمغرب 2009) و(جمالية المكان في قصص إدريس الخوري 2009) و(مديح الصدى دراسات في أدب الغرب الإسلامي 2010) و(الانحياز إلى القصيدة قراءات في المتن الشعري الحديث بالمغرب 2012).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 6 يونيو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: