عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

نبيل خمير يتألق في لتوانيا وقرطاج يقصيه يواصل الفنان…

نبيل خمير يتألق في لتوانيا وقرطاج يقصيه

 aa

يواصل الفنان العالمي نبيل خمير تألقه خارج حدود الوطن ليشارك هذه المرة، إلى جانب نخبة من نجوم العالم، في افتتاح مهرجان كلابيدا الدولي بلتوانيا الذي احتفل هذه السنة بدورته الـ19 التي انطلقت يوم 30 ماي واستمرت إلى غرة جوان 2013.

وسجل نبيل خمير، مع فرقته الموسيقية حضوره المميز في هذا المهرجان الذي استضاف في دوراته السابقة كبار عازفي موسيقى الجاز في العالم على غرار توتس سيلمانس، أرميلس كستلو وكاندي دولفر؛ وفي دورته الجديدة نخبة من ألمع من الفنانين من إسبانيا وإيطاليا وأمريكا.

وكعادته تألق “الجاز مان” التونسي نبيل خمير على مسرح كلابيدا الدولي بلتوانيا، حيث أبهر الحضور بعزفه على آلته الخاصة المبتكرة والتي يطلق عليها اسم الـ راي جام (آلة تجمع بين العود والقيثارة). وكان الجمهور الليتواني والعالمي من عشاق موسيقى الجاز على موعد مع نبيل خمير الذي تجاوبت معه جماهير المهرجان ليعكس القيمة الحقيقية لهذا المبدع الذي غيّب للأسف عن الساحة الوطنية التونسية.

ومن مفارقات الأمر أن يتلق نبيل خمير، وهو في طريقه لتمثيل تونس في مهرجان ليتوانيا الدولي، خبر رفض إدارة مهرجان قرطاج الدولي للملف الذي تقدّك به للمشاركة في الدورة القادمة لمهرجان بلاده، التي مثلها أفضل تمثيل في ليتوانيا وغيرها من دول العالم. وما الاستقبال الحافل الذي قوبل به الفنان التونسي في ليتوانيا، من طرف والي المدينة الذي طلب رفع علم البلاد على إيقاع عزف نبيل خمير إلا دليل على مكانة هذا الفنان التونسي على قائمة عازفي الجاز في العالم.

ونبيل خمير فنان تونسي أصيل مدينة قربة، اهتم بالموسيقى الغربية وتأثر بكبار عازفي الجاز أمثال جورج بنسون، جو باس وماذناي. بدأ العزف على القيتار، وبعد أبحاث موسيقية وجهود حثيثة ابتكر نبيل خمير آلة موسيقية مضاعفة تتمثل في قيتارة وعود أطلق عليها اسم “راي جام”. لينطلق في رحلة موسيقية عالمية جاب خلالها أهم مهرجانات الجاز في العالم. وتحصل على العديد من الجوائز.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 5 يونيو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: