عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

تركيبة دماغ اينشتاين تعلل عبقريته  ترجمة– بهاء سلمان…

تركيبة دماغ اينشتاين تعلل عبقريته

images

 ترجمة– بهاء سلمان

يمتاز دماغ اينشتاين باحتوائه على طيّات استثنائية في عدة مناطق، وهو أمر ربما يساعد على فهم عبقرية هذا الرجل، بحسب ما تشير إليه صور فوتوغرافية تم الكشف عنها مؤخرا.

وتكشف الصور الفوتوغرافية بأن هذا الفيزياوي الفذ كانت لديه طيّة إضافية في جزء من أجزاء الدماغ المسؤول عن التفكير الإدراكي، وعلى وجه التحديد، كانت هذه الطيّة في منطقة الفصوص الأمامية، وهي المنطقة المرتبطة بالتفكير النظري والتخطيط، إذ تبدو طيّة مفصلة غير إعتيادية، بحسب ما يرى المحللون.

تقول “دين فالك”، إحدى المساهمات في الدراسة وأستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة ولاية فلوريدا، مشيرة لذلك المقطع من الدماغ: “إنه حقا جزء معقد من الدماغ البشري، كما إن دماغ اينشتاين يعتبر مميزا للغاية.”

لقطات فوتوغرافية لعبقري

كان البيرت اينشتاين الفيزياوي الأكثر شهرة في القرن العشرين، حيث شرحت نظريته التجديدية المعروفة بإسم “النسبية العامة” انحناء الضوء حسب العلاقة بين الفضاء والزمن.

وعندما توفيذ اينشتاين عام 1955 بعمر 76 عاما، قام توماس هارفي، إختصاصي علم الأمراض الذي شرّح جثة اينشتاين، بإنتزاع الدماغ والإحتفاظ به، وقطّع نسيج الدماغ إلى مئات الشرائح الرقيقة لينتج منها صورا مجهرية، ويلتقط أيضا 14 صورة فوتوغرافية من زوايا مختلفة.

قام هارفي بعرض بعض الصور المجهرية، لكنه أخفى الصور في مكان سري لأجل تأليف كتاب حول دماغ العالم الفيزياوي.

توفى عالم الأمراض قبل أن ينتهي من تأليف كتابه، وبقيت الصور الفوتوغرافية مخفية لعقود. ولكن في العام 2010، وبعد نشوء علاقة صداقة مع أحد المساهمين بكتابة الدراسة الجديدة، أهدت عائلة هارفي الصور إلى المتحف الوطني للصحة والطب في واشنطن، ليبدأ فريق “فالك” بتحليل الصور بعد ذلك بفترة قريبة.

روابط أكثر ذكاء

بشكل إجمالي، وجد فريق الدراسة بان دماغ اينشتاين يحتوي على طيّة أكثر تعقيدا على طوال قشرة المخ، وهي تمثل مادة التفكير الدماغية الموجودة على سطح الدماغ المسؤولة عن التفكير الإدراكي. وبشكل عام، فان سمك مادة التفكير الدماغية ترتبط بإرتفاع نسبة الذكاء لدى الانسان.

ويعتقد أكثر العلماء أن طيات أكثر يمكنها إيجاد مناطق سطحية إضافية للمعالجة الذهنية، لتسمح بروابط أكثر بين خلايا الدماغ، بحسب فالك.

وبزيادة هذه الروابط بين أجزاء الدماغ المتباعدة، ستكون هنالك قدرة على تحقيق قفزات ذهنية، إلى حد ما، بالإعتماد على ما تدخره خلايا الدماغ البعيدة لحل بعض المشاكل الإدراكية.

وفي القشرة الدماغية الخارجية، التي تلعب دورا مهما في التفكير النظري وإنتاج التخمينات والتخطيط، كان دماغ اينشتاين يحتوي أيضا على نموذج غير إعتيادي لطيّة مفصلة.

ولربما عمل هذا الحال على مساعدة الفيزياوي في تطوير نظرية النسبية. تقول فالك: “لقد كان اينشتاين حقا يتصوّر التجارب التي تخيل نفسه منطلقا فيها جنبا إلى جنب مع حزمة ضوء، وهذا هو بالضبط جزء الدماغ الذي يتوقع المرء أن يكون غاية في الفعالية لمثل هذه التجارب الفكرية.”

وفوق ذلك، تظهر الفصوص القذالية (مؤخرة الدماغ)، والتي تؤدي مهمة المعالجة البصرية، وجود طيّات وتجعدات إضافية.

كما أن الفصوص الجدارية، اليمنى واليسرى، بدت غير متماثلة للغاية، بحسب فالك. وليس من الواضح كيف أن هذه الميزات ساهمت في عبقرية اينشتاين، لكن منطقة الدماغ هذه هي بمثابة مفتاح الواجبات المكانية والإستنتاج الرياضي.

ولم يتم إلى الآن إقرار إن كان دماغ اينشتاين غير عادي منذ الولادة أو أن سنوات من تأمل الحالات الفيزياوية هي التي جعلته مميزا.

تعتقد فالك بأن كلا الأمرين لعبا دورا في ذلك، وتقول: “الأمر يتعلق بالطبيعة والتنشئة، فقد ولد اينشتاين بدماغ جيد جدا، وخاض نوعا من التجارب المطوّلة التي سمحت له بتطوير الإمكانية التي كان يمتلكها.”

غير أن أغلب قدرة اينشتاين الطبيعية يحتمل أنها أتت من خدعة للطبيعة بدلا من زمن طويل من العمل الجدي الشاق، كما تقول ساندرا ويتلسون، أستاذة كلية الطب في جامعة ماكماستر التي نفذت دراسات سابقة حول دماغ اينشتاين

ففي العام 1999، كشفت دراستها بأن الفص الجداري الأيمن يحتوي على طيّة إضافية، وهو شيء إما كان مرتبطا بجيناته أو حصل أثناء ما كان اينشتاين جنينا.

تقول ويتلسون: “الأمر لا يتعلق بكون الدماغ أكبر أو أصغر، فالنموذج الحقيقي مختلف هنا. إذ يعتبر التركيب البنوي لدماغ اينشتاين فريدا من نوعه مقارنة بأية صورة فوتوغرافية أو رسم لأي دماغ بشري تم توثيقه.”

تيا غوس/ عن موقع لايف ساينس الألكتروني

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 22 مايو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: