عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

ساينس مونيتور الجزائر تستعد لعهد جديد في…

“ساينس مونيتور”: الجزائر تستعد لعهد جديد في ظل مرض “بوتفليقة”

 aaa

قالت صحيفة “كرستيان ساينس مونيتور”: إن الجزائر تستعد لعهد جديد في ظل مرض رئيسها “عبد العزيز بوتفليقة”، موضحة أنه لم يظهر منذ ثلاثة أسابيع حيث يعتقد أنه مصاب بجلطة في المخ، لهذا يجب أن تستعد البلاد لأول زعيم لها من جيل صغير للغاية لم يشهد حرب الجزائر للاستقلال عن فرنسا.

وأشارت إلى أنه في دولة تدار بالسرية على الطراز السوفيتي، لا أحد يعلم مدى مرض” بوتفليقة”، لكن على الرغم من البيان الرسمي الصادر الأسبوع الماضي الذي قال إنه يتعافى من جلطة صغيرة، فإن الكثيرين يعتقدون أن الرجل البالغ من العمر 76 عاما لابد أنه مريض بشكل خطير لدرجة يختفي معها كل هذه الفترة الطويلة.

وذكرت أن مجلة لوبوان الفرنسية، نقلت عن مصادر طبية قولها عن بعض الأعضاء الحيوية لـ”بو تفليقة” تأثرت بشكل سيء للغاية، وقال رئيس تحرير إحدى الصحف الجزائرية”هشام عبود”: إنه وفقًا لمصادره، فإن “بوتفليقة” الذي نجا من السرطان في عام 2005 يعانى من غيبوبة تامة.

ورفض مسئولون جزائريون وفرنسيون التعليق على ذلك، إلَّا أن وسائل الإعلام المحلية ألمحت إلى أن البلاد تستعد لعهد جديد.

وتعتقد الصحيفة الأمريكية أن خسارة “بوتفليقة” ستحرم الجزائر من آخر عناصر الحرس القديم الذي قاد البلاد من الاستقلال عام 1962 مرورًا بالحرب الأهلية ضد الإسلاميين في التسعينيات إلى فترة من الاستقرار مولتها عائدات النفط والغاز الهائلة، بالإضافة الى أنها  ستؤدي أيضًا إلى نقل وعر للسلطة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في إبريل المقبل في الوقت الذي تواجه فيه الدول المجاورة للجزائر، مالي وتونس وليبيا، عودة للمسلحين الإسلاميين في المنطقة.

ورأت أن رحيل “بوتفليقة” لن يغرق أكبر دولة إفريقية في أزمة .فالشعب الذي يخشى من احتمالات تكرار ما حدث في التسعينيات يثق في أجهزة الدولة الأبوية التي تشمل مؤسسة الاستخبارات العسكرية السرية في إدارة التحول، كما أن الجزائر لديها 200 مليار دولار كاحتياطي نقدي أجنبي لتهدئة المحتجين لو تطلب الأمر.

ونقلت “كرستيان ساينس مونيتور” عن أحد خبراء الأمن الجزائريين قوله”إن بلاده لا تقوم على أفراد بل على مؤسسات، وستظل الجزائر مستقرة حتى لو رحل بوتفليقة”.

ريهام ابوالعلا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 21 مايو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: