عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

وفاة الكاتب والصحافي الفلسطيني ناصر الدين النشاشيبي …

وفاة الكاتب والصحافي الفلسطيني ناصر الدين النشاشيبي    

 aa

توفي أمس، الكاتب والصحافي الفلسطيني المخضرم ناصر الدين النشاشيبي عن عمر يناهز 94 عاماً بعد مسيرة حافلة بالعطاء في خدمة الأمة العربية والقضية الفلسطينية ومشوار طويل واجه خلاله بقلمه وفكره الانتداب البريطاني والاحتلال واجه بقلمه وفكره “الانتداب” و”الاحتلال” الصهيوني . حيث شيعت مدينة القدس المحتلّة، أمس، النشاشيبي الذي عمل في الصحافة العربية على مدى 60 عاماً .

ولد النشاشيبي في مدينة القدس عام 1919 وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة الرشيدية في المدينة المقدسة قبل أن ينتقل إلى لبنان حيث التحق بالجامعة الوطنية في عاليه وتخرج فيها عام ،1938 ثم دخل الجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد . عاد إلى القدس حيث انتسب إلى كلية الحقوق فيها ولم يتسن له إنهاء تعليمه فيها بسبب نشوب حرب عام 1948 .

عمل في إذاعة القدس، ثم في ديوان الأمير عبد الله الذي صار ملكاً للأردن، ثم انتقل إلى القاهرة وعمل رئيساً لتحرير صحيفة “الجمهورية” بعد ثورة ،1952 وكان مقرباً من الرئيس المصري جمال عبد الناصر .

عين في القاهرة سفيراً متجولاً للجامعة العربية بإيعاز من الرئيس عبد الناصر، وغادر العاصمة المصرية بعد أن تسلم الرئيس الراحل أنور السادات الرئاسة . تنقل في دول عدة وقابل العديد من الزعماء العرب والأجانب بينهم الرئيس الأمريكي رونالد ريغان . وفي الثمانينات عاد إلى مدينة القدس المحتلة .

ألف أكثر من 50 كتاباً بين السياسة والأدب والتراجم . عرف عنه تعلقه الشديد بمدينة القدس التي كان يتحدث عنها في كل لقاءاته الصحفية . اختلف مع السلطة الفلسطينية في وجهات النظر السياسية وانتقدها، ما أدى إلى مهاجمته في الصحافة من قبل بعض رموز السلطة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 18 مايو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: