عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

14 جمعية تحذر الحكومة من أي مكروه قد…

14 جمعية تحذر الحكومة من أي مكروه قد يتعرض له أحمد عصيد

 aaa

أدانت 14 جمعية بشدة التحريض على قتل الناشط الجمعوي أحمد عصيد، بـ”مباركة من الحكومة ضدا على الدستور الذي يكفل حرية الرأي والتعبير، وفي تعارض مع الحق في الحياة والسلامة الجسدية”.

وعبرت الجمعيات المذكورة، في بيان لها توصل موقع “لكم. كوم” بنسخة منه، عن بالغ قلقها من “الحملة التكفيرية والتحريضية” التي تستهدف عصيد، متهما البيان من أسماها بـ”بعض الأصوات السلفية المتطرفة” ، وبعض “المؤسسات الدينية بناء على ادعاءات وافتراءات غير واقعية، وتأويلات مغرضة تستهدف ترهيب عصيد وكل الأقلام والأصوات التنويرية”.

وأشار البيان إلى أن الحملة وصلت حد “اعتبار من لا يكفر عصيد فهو كافر ” وإلى ” حد قراءة اللطيف من قبل بعض الزوايا”، وكل هذا يجري أمام صمت الدولة المغربية والجهات المسؤولة.

وحذر البيان الحكومة المغربية، والسلطات المختصة مما قد ينجم عن مثل هذه الحملات التحريضية من منزلقات قد تهدد أمن وسلامة عصيد، مع تحميل الحكومة المسؤولية كاملة عن صمتها إزاء ما يجري، وعما قد يتعرض له عصيد.

ودعا البيان من وصفها بـ” القوى الديمقراطية والحداثية إلى اليقظة اللازمة والتعبئة دفاعا عن قيم التنوير الثقافي والتحديث المجتمعي”، معتبرا أن هذه “الدعوات الاستئصالية المتطرفة تبتعد عن قواعد الحوار، والتناظر الفكري، والسجال العقلي، وهي دعوات تبتعد عن إعمال العقل وأخلاقيات الجدال”.

الجمعيات الموقعة:

– بيت الحكمة- حركة اليقظة المواطنة ـ الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة أزطا أمازيغ ( شبكة ب 22 فرع وطنيا) ـ منتدى بدائل المغرب – الرباط ـ المرصد المغربي للحريات العامة – الرباط ـ جمعية المحامين الشباب بالخميسات ـ جمعية المحامون الشباب بالمغرب ـ جمعية صوت المرأة الأمازيغية- الرباط ـ جبهة أمياواي للعمل الأمازيغي بالمغرب (36 جمعية) ـ جمعية إيمال – ـ جمعية تاوادا –ـ جمعية أوسان – ـ جمعية تيهيا –ـ جمعية– أفوس غوفوس .

عن موقع لكم

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 16 مايو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: