عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

نقابة الصحافة اللجنة الاستشارية المكلفة بدراسة مدونة الصحافة…

نقابة الصحافة: اللجنة الاستشارية المكلفة بدراسة مدونة الصحافة توصلت إلى نتائج إيجابية

abab

أكد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية السيد يونس مجاهد٬ يوم الخميس 02/05/2013 ٬ أن أشغال اللجنة العلمية الاستشارية المكلفة بدراسة مدونة الصحافة توصلت إلى نتائج “إيجابية” يمكن أن تشكل إطارا ملائما للسير قدما في مجال ممارسة حرية الصحافة.

وأوضح السيد مجاهد٬ خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة٬ أن هذه اللجنة توصلت إلى عدد من الاتفاقات بشأن إصلاحات يتعلق أهمها بإصلاح مدونة الصحافة والنشر في اتجاه حذف العقوبات السالبة للحرية.

وأبرز رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ الذي أشار إلى أهمية إرادة سياسية متواصلة من أجل تطبيق الإصلاحات٬ الانتظارات الكبرى للرأي العام والصحافيين والمنظمات المهنية والسياسية ومنظمات حقوق الإنسان بخصوص حرية الصحافة وإصلاح القطاع.

ووصف السيد مجاهد٬ من جهة أخرى٬ ارتفاع الاعتداءات الجسدية والإهانات إزاء الصحافيين٬ التي تشكل انتهاكا فاضحا لحرية الصحافة والترسانة القانونية المنظمة للمهنة٬ بأنه “مقلق وخطير”.

وبعد أن أشار إلى “الجمود” الذي يطبع العمل في القطاع العام للصحافة التي لا تقوم بالمهمة الموكولة إليها بالشكل المناسب٬ أكد على ضرورة مواكبة هذا القطاع للتحولات السياسية والديمقراطية التي يشهدها المغرب.

وسجل تقرير النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن التطور الهائل لوسائط الاتصال يفرض على القوى الفاعلة في المجتمع المغربي٬ عموما٬ وعلى مهنيي القطاع خصوصا٬ التعجيل بوتيرة الاندماج القوي في هذه الصيرورة.

كما سجل التقرير أن تطور الوعي لدى الشعب المغربي بحيوية دور قطاع الصحافة في كل ما يهم الشأن العام٬ معتبرا أن “تحقيق مبادئ الشفافية ومحاربة الفاسد والحكامة الجيدة لا يمكن أن ترى النور بدون قانون يضمن الحق في الوصول إلى المعلومات والكشف عن كل ما يهم سير الشأن العام”.

وأعربت النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ من جهة أخرى٬ عن اعتقادها بأن “الدستور الجديد يضع الأسس الأولية للانتقال الديمقراطي٬ وهو ما يتطلب تحديد الاختيارات الكبرى في إصلاح الصحافة والإعلام انطلاقا من المعطى الاستراتيجي٬ المتمثل في بناء توافق شامل في حوار مع مختلف الأطراف المعنية والمتدخلة في هذا القطاع”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 7 مايو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: