عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

المغرب قبل الاستعمار الدولة والمجتمع والدين محمد حبيدة…

المغرب قبل الاستعمار: الدولة والمجتمع والدين

غلاف الكتاب

محمد حبيدة

خاص بالموقع

محمد المنصور، المغرب قبل الاستعمار: الدولة والمجتمع والدين، ترجمه عن الإنجليزية محمد حبيدة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء / بيروت، 2012.

صدر عن المركز الثقافي العربي دراسة تحت عنوان المغرب قبل الاستعمار: الدولة والمجتمع والدين للمؤرخ المغربي محمد المنصور، المنشورة أصلاً في إنجلترا منذ ما يزيد عن عشرين سنة، والتي نقلها إلى العربية محمد حبيدة. وقد جاءت هذه الترجمة لتمكن جمهورا عريضا من العاملين في حقل التاريخ والمهتمين بالعلوم الاجتماعية والسياسية عموماً من الإطلاع على تطورات مرحلة ما قبل التدخل الاستعماري بالبلاد وملابساتهـا السياسية والاجتماعية والدينية.

الكتاب يمثل مساهمة لفهم تاريخ نظام الحكم في المغرب من حيث ثوابته ومتغيراته. فالدراسة تَحْبُلُ بملابسات الأحداث وتفاصيلها المشحونة بالدلالات والرموز والإشارات التي لا تخفى عن المتتبع النبيه للبنية السياسية قبل الحماية وبعدها. وتكمُن هذه الملابسات في العلائق المعقدة بين المخزن من جهة، والفقهاء والشرفاء والزوايا وأعيان المدن ووجهاء القبائل من جهة ثانية، والتي نسجت نسقا اجتماعيا ذا خصوصيات ملحوظة في العالم العربي الإسلامي.

وما يتضح من تجربة الدولة المغربية قبل الاستعمار، هو وجود دينامية تاريخية تتجاوز شخصية السلاطين وسياساتهم الظرفية، إذ لم تتمكن السياسة المخزنية من الوقوف في وجه الاستعمار الجارف الذي عصف بالمجتمعات التقليدية عبر العالم في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 4 مايو 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: