عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

نصائح من أجل النجاح كصحفي مستقل

نصائح من أجل النجاح كصحفي مستقل
 
إن العمل بشكل مستقل يترافق مع مزايا مثل الاستقلالية والمرونة، إلا أن طبيعة انسياب العمل قد تشكّل تحدّيًا بالنسبة للصحفيين.
مارتا غوميز رودولفو، وهي مراسلة إسبانية مستقلّة لديها 12 سنة من الخبرة في أسبانيا والمكسيك، تشارك ما تعلمته خلال مسيرتها تلك، وذلك في مقابلة لها مع سيلفيا هيغيرا من مركز نايت للصحافة في الأميركتين. تاليًا بعض الأفكار التي حصلت عليها شبكة الصحفيين الدوليين من مارتا غوميز:
قم بخلق مساحة مهنية
على الرغم من أن العمل بشكل مستقل قد يوفّر الحرية في العمل من أي مكان، إلا أنه من المهم إقامة مساحة خاصة للعمل لهدف الإحساس بالمهنية أثناء العمل. وقد كتبت هيغيرا: “تعامَل مع عملك بالجديّة التي يستحقها من خلال تفكيرك به كمهنة. إن كنت تقوم بالكتابة من المنزل فعليك تحديد ساعات للعمل، وإنشاء مساحة للعمل تعتبرها مكتبك الخاص، وتأكّد من أن الأهل والأصدقاء يرونه كذلك.” هذا سيساعدك في المحافظة على التركيز وتجنب الأخطاء المكلفة.
ابحث عن التخصّص وتميز به قال غوميز رولدولفو لهيغيرا: “الصحفيون الذين يمكنهم تغطية الأخبار الأساسية هم كُثرة، أما المراسلون المتخصّصون فهم المطلوبون أكثر.”
وقد كتبت هيغيرا: “إن العثور على الموضوع الذي يمكّنك من أن تصبح خبيرًا فيه قد يكون ميّزة عظيمة. إن قمت بهذا، فإنك ستحصل على المزيد من السيطرة على فرص العمل، ومن المرجّح أن تسعى وسائل الإعلام للوصول إليك.”
وعلى الرغم من أن العديد من المستقلين يرغبون في الحصول على أكبر قدر ممكن من المهارات القابلة للتسويق والدعاية، فإنه من المهم أن لا تكثر من الأعمال التي تقوم بها في ذات الوقت وبكفاءة أقل. وكتبت هيغيرا: “في حين أن هناك الكثير من المزايا لكتابة تقاريرك الخاصة، والتقاط الصور وإعداد الفيديو أيضًا، فإنه تضحية منك أن تقوم بكل العمل بنفسك دون أن تحصل على الفائدة أو الترقية التي تأملها.”
قم بعمل أبحاثك وإجراء حساباتك قبل أن ترسل سيرتك الذاتية أو لمحة عن تقريرك، فإنه من المهم أن يكون لديك فهم دقيق للمنشور ومحتواه. فإن معرفة الموضوعات التي تهمّ الجهة التي تقوم بالنشر ستمكّنك من العمل بنشاط وعلى عدّة أفكار. فالرقم ثمانية قد يبدو رقمًا مناسبًا، كما كتبت هيغيرا. إنه ليس برقم كبير، ولكن كافٍ لمنح المحرّر خيارات ولجعله ملماً بمدى معرفتك وقدراتك.
قبل أن تبدأ بالترويج لعملك، قم بتقدير مدى قيمة تقريرك. احسب الوقت الذي ستستغرقه في الكتابة، والنفقات الإضافية مثل الرحلات والطعام والمكالمات الهاتفية. هذا يمكّنك من السيطرة أكثر والحصول على التعويض المناسب.
لقراءة المقالة كاملة، انقرهنا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 27 أبريل 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: