عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

انطولوجيا الموسيقى الحسانية مشروع فني يوثق رافدا هاما…

انطولوجيا الموسيقى الحسانية: مشروع فني يوثق رافدا هاما للثقافة المغربية
 
تم بمركز الدراسات الصحراوية بالرباط تقديم أنطولوجيا الموسيقى الحسانية٬ التي تعد مشروعا فنيا هاما يوثق ذاكرة الإبداع الحساني بوصفه رافدا للثقافة المغربية.
ويقترح الإصدار٬ الذي يأتي في مجموعة من خمسة أقراص٬ شذرات من الأغاني القديمة والحديثة تمثل لوحة لمقامات وإيقاعات وموضوعات الغناء الحساني.
ويحتفي هذا المشروع الموسيقي التراثي بمعزوفات وقطع خمس فرق موسيقية حسانية تتغنى بالأشوار والأمداح٬ حاملة لهذا التقليد الموسيقي العريق: فرقة زغيلينا وفرقة سويلم (الداخلة) وفرقة خوسيفا وفرقة بعيا (العيون) وفرقة امنات عيشاتة – سلام يمدح (كلميم).
وتخلد هذه الأنطولوجيا٬ التي أعدها مركز الدراسات الصحراوية بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد لخامس-أكدال٬ الرباط٬ هذا الموروث الثقافي غير المادي الذي يعد ثمرة مزيج ثقافي عتيق وعنصرا أساسيا للتراث الشفوي وذاكرة المجتمع البدوي ووسيلة خلاقة ومبدعة للتعبير يجب المحافظة عليه ونشره ونقله.
ويتعلق الأمر بأول أنطولوجيا من هذا الحجم تقدم جوهر التقليد الموسيقي للمغرب الصحراوي٬ أنطولوجيا تحتفي بالشعر والمقام الحساني والعزف على ‘التيدنيت’ و’أردين’ و’النيفارة’ و’الزوزاية’ و’الطبل’ و’الدرة’ وإبداعات من تراث بيظاني غني نقلته وأغنته أجيال متتالية من الموسيقيين.
وصرح مدير المركز٬ الباحث رحال بوبريك٬ لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن الانطولوجيا مشروع يحتفي بالموسيقى التقليدية الحسانية من خلال عطاءات فرق رائدة في هذا المجال٬ وذلك بهدف توثيق وصيانة هذا الموروث اللامادي الشفوي الذي يواجه خطر الاندثار٬ فضلا عن تمكين الفرق الممارسة من تسجيل أغاني تقليدية ونشرها على المستوى الوطني والدولي.
وأوضح بوبريك أن المشروع يحتفي بالقيمة الغنائية والجمالية لهذا الفن التقليدي وفي نفس الوقت يوثق وحفظ ذاكرة شفوية غنية تجسد ثقافة البادية الصحراوية.
ومع
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 24 أبريل 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: