عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

عمنا سي أحمد بوزفور لعبدالله المتقي عبدالله المتقي…

( عمنا … سي أحمد بوزفور) لعبدالله المتقي
عبدالله المتقي
خاص بالموقع
صَـدرَ عن منشورات اتحاد كتاب المغرب(2013) كتابٌ من إعداد وتنسيق القاص عبدالله المتقي تحت عنوان : عمنا …سي احمد بوزفور، في طبعة أنيقة ،وتزين غلافه صورة فوتوغرافية بعدسة القاص محمد أكراد الورايني ويتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة أبواب ، نقرأ في المقدمة التي عنونها المؤلف ب” الوجه العزيز”:( لماذا عمي …سي أحمد بوزفور؟
لأن الرجل موغل في إنسانيته ،ولا يسعى إلى امتياز ،أو وضع اعتباري ، الرجل يكتب قصة قصيرة فقط. لأن الرجل يعشق هذه الطفلة من النهر إلى البحر ،من الحلم إلى الحلم ، ومن الحب إلى الحب،لأنالرجل يرعى القصة وترعه ،هي طفلته التي كرس لها حياته ،يسقيها ماء ،ويعمرها بالحرث والنسل)
ويتضمن الباب الأول “سي احمد قاصا”قراءات نقدية في أعماله القصصية ساهم فيها كل من : حسن المودن ، سعاد مسكين ، إسماعيل البويحياوي، نورالدين محقق، عبدا لرحمان التمارة، محمد رمصيص، بوشعيب الساوري، محمد آيت حنا.
الباب الثاني “سي احمد .. ناقدا” فكان قراءات نقدية في كتاب سي أحمد بوزفور”الزرافة المشعلة” بأقلام كل من أحمد زنيبر، عبدالعاطي الزياني وأحمد لطف الله
 أما الباب الأخير ” عمنا ..إنسانا” فكان شهادات لكل من :فاطمة بوزيان، محمد الشايب ، محمد أكراد الورايني، حسن البقالي، عزالدين الماعزي، فؤاد زويريق، رضوان السائحي، السعدية باحدة ، مليكة صراري، عبدالجبار خمران ، بوجمعة أشفري، أحمد شكر ، محمد الحاضي، سناء بلحور، عبداللطيف النيلة ، مصطفى لغتيري، هائشة بورجيلة، شكيب عبدالحميد، محمد آيت حنا ، محمد العتروس ،الزهرة رميج، وفي نهاية الكتاب نقرأ حوارا أدبيا،فكريا وسياسيا مع سي أحمد بوزفور من إنجاز القاص سعيد منتسب.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 23 أبريل 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: