عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

لقاء فكري حول تجربة الأكاديمي والناقد: عبد اللطيف محفوظ بالقصر الكبير والدار البيضاء

لقاء فكري حول تجربة الأكاديمي والناقد: عبد اللطيف محفوظ بالقصر الكبير والدار البيضاء
 
لا يخفى على المشتغلين بنظرية الأدب عامة ونظرية الرواية خاصة أن تجربة عبد اللطيف محفوظ النقدية، والتي امتازت بالمزاوجة بين التنظير والتظهير، قد رسخت مكانها بشكل ملفت في المشهد النقدي العربي؛ وقد تمظهر ذلك في تحول المتن المشكل لها من مراجع للدراسات والبحوث الأكاديمية إلى موضوع للبحث وللتدريس في مجموعة من الجامعات العربية. ولذلك أصبح من الضروري مقاربتها نقديا، من أجل تبين قوتها النظرية وفعاليتها، وهي تتحول إلى أداة للتحليل وتقارب نصوصا روائية مختلفة، من حيث أبعادها الجمالية والموضوعاتية. انطلاقا من هذا الإدراك قررت شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك – الدار البيضاء، وبدعم من شعبة الفلسفة بنفس الكلية، أن تنظم لقاء فكريا حول التجربة، وذلك بالشراكة مع رابطة الإبداع الثقافي بالقصر الكبير. وسيحاول هذا اللقاء البحث في الخلفيات الإبستيمولوجية المؤسسة للبعد النظري من جهة، ومن جهة ثانية ستحاول البحث في كيفية تحويلها إلى آليات لتلقي وتحليل النصوص الروائية. كما سيحاول البحث عن الخلفيات التي جعلت عبد اللطيف محفوظ ينتقل من السيميائيات السردية إلى السيميائيات العامة. ومن أجل تحقيق هذا ستلتئم بالقصر الكبير (يوم الأربعاء 17 أبريل على الساعة الخامسة مساء بالنادي المغربي)، وبكلية الآداب (يوم الجمعة 19 أبريل بقاعة المحاضرات عبد الواحد خيري على الساعة التاسعة ونصف صباحا)، نخبة من الباحثين في مجالي الفلسفة والأدب.
ويشارك بالقصر الكبير الباحثون: عبد الرحيم جيران من جامعة عبد الملك السعدي؛ أحمد الصادقي من جامعة محمد الخامس الرباط؛ رشيد الادريسي من جامعة الحسن الثاني ـ المحمدية.
ويشارك في لقاء الدار البيضاء الباحثون:
موليم العروسي من جامعة الحسن الثاني المحمدية؛ محمد الشيخ من جامعة الحسن الثاني المحمدية؛ عبد المجيد الجهاد من جامعة الحسن الثاني المحمدية؛ الميلود عثماني من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجديدة؛ عبد الواحد المرابط من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة بالدار البيضاء؛ إدريس الخضراوي من جامعة المولى سليمان آسفي؛ محمد بوعزة من جامعة المولى اسماعيل بمكناس؛ عبد الرحمن التمارة من جامعة المولى اسماعيل بمكناس؛ اليامين بن تومي من جامعة سطيف بالجزائر؛ سعاد مسكين من أكاديمية الدار البيضاء؛ نور الدين محقق من أكاديمية الدار البيضاء؛ إسماعيل شكري من أكاديمية السطات؛ عبد المجيد نوسي من جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة؛جمال بندجمان من جامعة عين الشق بالدار البيضاء.
صدر للأكاديمي والناقد عبد اللطيف محفوظ أستاذ مادتي الرواية والسيميائيات بكلية الآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني -المحمدية مجموعة من المؤلفات أهمها: وظيفة الوصف في الرواية، (1989 و2010 و2011)؛ آليات إنتاج النص الروائي، نحو تصور سيميائي، (2006 و2008)؛ المعنى وفرضيات الإنتاج : مقاربة سيميائية في روايات نجيب محفوظ، ( 2008)؛ سيميائيات التظهير، (2010)؛ البناء والدلالة في الرواية (مقاربة من منظور سيميائيات السرد)، (2011)؛
صيغ التظهير الروائي (بحث في دلالة الأشياء)، (2012).
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 14 أبريل 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: