عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

تأسيس الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام الوطني

تأسيس الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام الوطني
 
أعلن يوم الخميس 11 أبريل 2013 بالرباط عن تأسيس الشبكة المغربية للنهوض بالإعلام الوطني. و ذلك عقب اجتماع ضم كل من – الجمعية المغربية لحقوق المشاهد – جمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري بالمغرب- منظمة حريات الإعلام والتعبير- اتحاد شركات الإنتاج السمعي البصري- جمعية إبداع بلادي- المركز المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة- نقابة الفنان المحترف- جمعية التربية والثقافة عبر السمعي البصري- جمعية المدينة للثقافة والفنون . و الجدير بالذكر أن هذه الهيآت و الجمعيات و النقابات، كانت قد دخلت قبل  أشهر في نقاشات مستفيضة و مسهبة حول الشكل الذي سيأخذه هذا الإتحاد ، و كذا عن أهدافه و الأسباب التي جعلته أمرا ملحا. و الجدير بالذكر أن هذه الجمعيات و الهيآت و النقابات كانت قد نظمت مائدة مستديرة حول موضوع “نحو تدبير تشاركي لإصلاح الإعلام العمومي” ، و كان من بين أهم توصياته الإسراع بإخراج إطار يضم كل الفعاليات ذات الاهتمام المشترك بموضوع الإعلام مهنيا و موضوعاتيا. و قد أصدرت الشبكة في ختام إجتماعها  نص البيان التأسيسي التالي:
استجابة للتحديات الفارقة التي يشهدها المجال الإعلامي في بلدنا في هذه المرحلة التي نعيشها.
وانسجاما مع متطلبات الوفاء بواجبها الوطني و الإسهام في قطاع الإعلام والاتصال في جو من الحرية و التعبير و احترام أخلاقيات المهنة و ترسيخ قيم التعددية و التنوع والنزاهة و الشفافية و تكافؤ الفرص بين كل المتدخلين في هذا المجال من منتجين مبدعين مؤلفين و مهنيين.
ورغبة في تطوير هذا المجال ليصبح أكثر دمقرطة واستجابة لانتظارات المواطن المغربي.
وتتويجا للجهود التي بذلتها مجموعة من الجمعيات و الهيآت و النقابات المعنية بالمشهد السمعي البصري، والتي كان من ضمنها تنظيمالمائدة المستديرةالمنعقدة يوم  يوم 23 يناير 2013، على الساعة 16.00 بمقر نادي الصحافة بالرباط،تحت عنوان: “نحو تدبير تشاركي للنهوض بالإعلام العمومي”.  حيث كان من أهم توصياته الإسراع بإخراج إطار يضم كل الفعاليات ذات الاهتمام المشترك بموضوع الإعلام مهنيا و موضوعاتيا.
بناء على كل ذلك، تعلن الجمعيات الموقعة أسفله، عن تأسيس “الشبكة الوطنية للنهوض بالإعلام الوطني”.
يكون من ضمن أهدافها الأولية التعبئة لميثاق شرف للنهوض بالإعلام الوطني، يشمل كل الفاعلين في هذا المجال، وكذاإبرام برنامج مبدئي يضم الأهداف و المخططات المستقبلية  لهذا القطاع.
كما يكون من ضمن وسائلها كل الأشكال التواصلية الممكنة، دون إهمال الأشكال النضالية والقانونية، حسب ما تدعو إليه القضية والمرحلة.
وتعتبر لائحة الهيئات الموقعة على البيان، لائحة أولية مفتوحة في وجه كل هيأة تتقاطع مع منطلقات بيان التأسيس، ومستعدة للمضي قدما للدفاع عنها.
الهيئات الموقعة:
— جمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري بالمغرب
– الجمعية المغربية لحقوق المشاهد
– منظمة حريات الإعلام والتعبير
– اتحاد شركات الإنتاج السمعي البصري
– جمعية إبداع بلادي
– المركز المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة
– نقابة الفنان المحترف
– جمعية التربية والثقافة عبر السمعي البصري
– جمعية المدينة للثقافة والفنون
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 14 أبريل 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: