عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

جامعة الأندية السينمائية تكرم روادها بالدار البيضاء

جامعة الأندية السينمائية تكرم روادها بالدار البيضاء
 
مراسلة أحمد سيجلماسي من الدار البيضاء 
خاص بالموقع
تميز الحفل الافتتاحي للمجلس الوطني التاسع عشر للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، جواسم ، المنعقد بالمركب الثقافي سيدي بليوط ، قاعة مسرح بوشعيب البيضاوي ، بالدار البيضاء يوم الأحد 10 مارس 2013 ، بتأبين الراحلين عبد الرزاق غازي فخر ومحمد الدهان وقراءة الفاتحة على روحيهما . كما تميز أيضا بتكريم ثلة من أطر هذه الجمعية السينمائية الوطنية العتيدة الذين قدموا ولازلوا يقدمون ، كل من موقعه ، الشيء الكثير للثقافة السينمائية ابداعا ونقدا وتأطيرا وصحافة وتنظيما وغير ذلك . يتعلق الأمر بالأستاذ المختار آيت عمر ، ثاني رئيس لجواسم من 1983 الى 1992 والمدير الحالي  لمهرجان سبو للفيلم القصير بالقنيطرة  وأحد الوجوه البارزة في النادي السينمائي القنيطري المنظم لهذه التظاهرة السينمائية  ، وسعد الشرايبي ، المخرج والمنتج السينمائي وأحد أبرز المنشطين والمؤسسين لنادي العزائم بالدار البيضاء من 1973 الى 1983 والعضو السابق في المكاتب المسيرة لجواسم ، و محمد باكريم ، الناقد والصحافي السينمائي الكبير خريج حركة الأندية السينمائية والمسؤول الاداري سابقا بالمركز السينمائي المغربي ، وحسن وهبي ، العضو السابق في مكاتب جواسم وأندية مراكش السينمائية ، وأحمد سيجلماسي ، أحد مؤسسي نادي الركاب للسينما والثقافة بفاس والعضو السابق بمكتب جواسم من 1994 الى 1996 والمكلف بالجانب الاعلامي للعديد من التظاهرات السينمائية المنظمة من طرف الأندية والجمعيات السينمائية بمختلف المدن المغربية . قدمت للمكرمين ورود وهدايا رمزية وقيلت في حقهم كلمات دالة ومعبرة من طرف منشط الحفل التكريمي الأستاذ عبد الحق المبشور ، الكاتب العام للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب .
وقبل التكريم تم عرض فيلم قصير ، من تصوير ومونطاج الأستاذ عبد الحق بوزيد ، أحد مؤسسي مهرجان السينما الافريقية بخريبكة ، حول الراحلين غازي والدهان ، تضمن صورا ثابتة ومتحركة لهما ومقتطفات من شهادات في حق غازي بمناسبة تكريمه سنة 2009 بالمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات ، كما أدلى ، بعد ذلك ، بشهادة في حق غازي كل من آيت عمر المختار وسعد الشرايبي ، وبعدهما تلت الأستاذة أمينة الصباري ، المستشارة المكلفة بالتواصل والاعلام بالمكتب الجامعي ، نص الشهادة التي بعثتها من فرنسا ابنة غازي الدكتورة منى والتي شكرت من خلالها المنظمين لهذا الحفل التأبيني واسترجعت بعض المحطات من تاريخ جواسم كما عاشتها مع والدها عندما كانت يافعة وشابة . كما أدلى الناقد السينمائي محمد باكريم وأحد طلبة الراحل الدهان بشهادتين أظهرا من خلالهما المكانة المتميزة التي احتلها السي محمد الدهان في ساحات النقد السينمائي والبحث الأكاديمي والدرس السوسيولوجي الجامعي . وفي الأخير سلمت لعائلة غازي المكونة من ابنيه عمر ومحمد وعمهما حميد غازي فخر هدايا رمزية . ووزعت بهذه المناسبة مطبوعات تعرف بمسيرة الراحلين وتتضمن شهادات بأقلام أحمد سيجلماسي وسعد الشرايبي ومحمد الدهان وعمر بلخمار وحميد اتباتو .
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 12 مارس 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: