عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

فيلم “خيل الله” لنبيل عيوش يتوج بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان الفيسباكو:

فيلم “خيل الله” لنبيل عيوش يتوج بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان الفيسباكو:
 
حصل الفيلم المغربي “خيل الله” لنبيل عيوش٬على جائزة أحسن سيناريو في إطار الدورة ال23 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو).
وتعد جائزة أحسن سيناريو٬ التي تحمل اسم جمال بلماحي٬ التتويج الوحيد الذي حصلت عليه الأفلام المغربية الثلاثة التي كانت تتنافس من أجل الظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان “فرس اليينينكة” التي فاز بها هذه السنة السنغالي ألان غوميز عن فيلمه ” تيي” (اليوم).
وكان نبيل عيوش قد حصل على الجائزة الكبرى للمهرجان “فرس اليينينكة” خلال دورة 2001 عن فيلمه ” علي زاوا “.
ويحكي فيلم “يا خيل الله ” قصة مرتكبي الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الدار البيضاء في 16 ماي سنة 2003٬ والذين ينحدرون جميعهم من نفس الحي الصفيحي٬ حيث عاشوا حياة فوضوية (مخدرات وعنف وبطالة ويأس) حتى تم تجنيدهم من قبل متطرفين لارتكاب أعمال إرهابية.
وتدور أحداث الفيلم حول ياسين ذو العشر سنوات٬ يعيش مع عائلته بحي سيدي مومن الصفيحي بالدار البيضاء. أمه٬ يما٬ تحاول جاهدة تدبير شؤون العائلة. أبوه مصاب بحالة اكتئاب شديدة٬ أخوه الأكبر غائب في الجندية وآخر شبه مصاب بمرض التوحد والثالث٬ حميد٬ 13 سنة٬ صعلوك الحي ويتولى حماية ياسين.
في الوقت الذي سيجد حميد نفسه في السجن٬ يراكم ياسين عددا من الأعمال الصغيرة لتجاوز مستنقع العنف والفقر والمخدرات.
عند خروجه من السجن٬ تغير حميد جذريا حيث صار متطرفا خلال الفترة التي قضاها وراء القضبان وسيقنع ياسين وأصحابه للإلتحاق ب휔الإخوة”. حينها سيواكب معهم الداعية أبو الزبير إعدادا ذهنيا وعقديا٬ حيث سيخبرهم في يوم من الأيام٬ أن الإختيار وقع عليهم لنيل الشهادة.
وعادت الجائزة الثانية (الفرس الفضي) للدورة ال23 للمهرجان٬ التي اختتمت مساء اليوم بحضور الرئيس البوركينابي بليز كومباوري٬ لفيلم “ييما” لجميلة صحراوي (الجزائر)٬ أما الجائزة الثالثة (الفرس البرونزي) ففاز بها فيلم “لا بيروغ (الزورق)” لموسى توري (السنغال).
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 5 مارس 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: