عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

فوز الفيلم الروائي السوري “مريم” بجائزة الداخلة السينمائي الدولي

فوز الفيلم الروائي السوري “مريم” بجائزة الداخلة السينمائي الدولي
 
فاز فيلم “مريم” للمخرج السوري باسل الخطيب بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام العربية في المهرجان الدولي للسينما بمدينة الداخلة المغربية في دورته الرابعة، وقد سبق أن استبعد الفيلم من المشاركة في مهرجان دبي السينمائي، بدعوى أن مواقف صانيعها الفنية جاءت منفصلة عن الواقع السوري.
وتنافست في المسابقة الرسمية للفيلم العربي في هذا المهرجان الذي نظمته جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية سبعة أفلام تمثل كلا من المغرب والجزائر وسلطنة عمان وسورية ولبنان ومصر وتونس.
الفيلم الذي كتبه الأخوة باسل وتليد الخطيب، يروي قصص ثلاث نساء ينتمين لثلاثة أجيال زمنية مختلفة، أسماؤهن مريم، تعيش الأولى وهي فتاة يافعة في قرية صغيرة، آواخر أيام الاحتلال العثماني للمنطقة العربية، يعتني بها إقطاعي نبيل، يختلف عن إقطاعي عصره بالكثير من النواحي، ويجعلها ضيفة طرب لأكابر ضيوفه في قصره لأنها تملك صوتاً جميلاً. تحب شابا يافعا، وينتهي بها الأمر بإحراق نفسها، وتقوم بدور مريم الأولى الفنانة لمى الحكيم. أمامريم الثانية، تقفز بنا بالزمن ما يقارب الخمسين عاما، فهي سيدة أربعينية، مسيحية، من الجولان، مات زوجها في الحرب، تفقد حماتها في حرب الـ67 في كنيسة تحت القصف الإسرائيلي، وتصاب في الحرب مع ابنتها، ثم تموت وتترك ابنتها مع عسكري، لا يلبث أن يعهد بها إلى سيدة مسلمة في دمشق، لتتربى بين يديها وتصبح صبية وتعمل في دار للمسنين، وهنا تلعب دور مريم سلاف فواخرجي . مريم الثالثة وتلعب دورها الفنانة ديمة قندلفت، فهي فتاة تعيش زمننا المعاصر، مغنية، ترفض تعامل أسرتها مع جدتها، فتعمل على إخراجها من دار المسنين التي وضعوها فيها، لكنها تفشل.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 3 مارس 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: