عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

الثقافة الأمازيغية من حراك الواقع إلى إنتظارات المستقبل

مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة تطرح ملفا جديدا للنقاش تحت عنوان:الثقافة الأمازيغية من حراك الواقع إلى إنتظارات المستقبل
إعداد : عبده حقي
خاص بالموقع

لاوجود لهوية مغربية عربية من دون مكونها الأمازيغي العريق كما لايمكن تصوروجود لهوية أمازيغية مغربية من دون بعدها العربي العميق . لقد كانت ومازالت هذه العلاقة البنيوية التفاعلية إيجابا هي الخارطة الرمزية الراسخة والميثاق الأبدي الذي نهض واستمرعليه كيان الدولة المغربية منذ مئات السنين إلى وقتنا الراهن ، إستطاع المجتمع المغربي خلال هذا التاريخ العظيم أن يدبرتعايشه .. سلمه وسلامه .. هدنته وأزماته بالتشبث بأركان كينونته بكل ماينتظم في عقدها من مقومات إثنية ودينية وسوسيوثقافية وتاريخية وسياسية
… 
اقرأ المزيد »

جعل الأمازيغية لغة رسمية ثانية للبلاد يعتبر ثورة سلمية
 
المحفوظ أسمهري الكاتب العام لجمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغي
س : في رأيك كيف تقيم ما تحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
ج : أعتقد أن ما تحقق في المغرب من مكتسبات لصالح الأمازيغية يعد مفخرة لكل المغاربة، باعتبارها بداية  مشجعة في مسلسل مصالحة المغاربة مع دواتهم. فعلى المستوى السياسي لابد أن نعترف أن السبق الذي حققه المغرب عندما جعل الأمازيغية لغة رسمية ثانية للبلاد يعتبر ثورة سلمية، نظرا للتغيرات الجوهرية التي ستترتب  عن هذا الترسيم في المستقبل القريب والبعيد، إن على المستوى السياسي أو الحقوقي أو الثقافي أو الاجتماعي. 
اقرأ المزيد »


الاعتراف بالأمازيغية يقتضي تبني الامازيغية ككل أي لغة وثقافة وحضارة*
  
ذة : مريم الدمناتي عضوة المرصد الامازيغي للحقوق الحريات والباحثة في بيداغوجيا اللغة الأمازيغية

س : في رأيكم كيف تقيمين ماتحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
ج : وضعية الأمازيعية حاليا بالمغرب هي وضعية اللغة الرسمية أي لغة المؤسسات ولغة الدولة، وهذا يعطيها الحماية القانونية التي كنا نطالب بها في الحركة الأمازيغية منذ مدّة طويلة. وأعتقد أن هذه الوضعية تتناسب مع واقع كون الأمازيغية في المغرب تتواجد بكثافة أكبر 
اقرأ المزيد »

قراءة التاريخ المغربي قراءة جديدة. قراءة محايدة وعلمية، لاتوجد فيها هيمنة، ولا تتحكم فيها العواطف والأديولوجيات.
 
ماماس أمريرشاعرة مغربية مقيمة في عمان بالأردن
س : في رأيك كيف تقيمين ماتحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
ج : بشكل عام  لا يمكن أن نحكم الآن على التجربة الأمازيغية، فما زالت تتخبط في الكثير من المعوقات، سياسية، وثقافية ويبدو أن المخاض عسيرا، لكن بالنسبة لنا في المغرب هناك نضال وجهود حثيثة تبشر بالكثير من الأمل….. أما المكتسبات الدستورية في المغرب فما زالت حبرا على ورق، تتعثر بالكثير من العقبات، والشكليات، والمبررات، والاستغلال السياسي. ويلزمها الكثير من الجهد والمثابرة من المخلصين للنهوض بها وإخراجها من مجال الشعارات إلى حيز الواقع. 
اقرأ المزيد »

رد الاعتبارلمكونات الشعب المغربي لن يتحقق دون إعلان المساواة بين هذه المكونات وإلغاء الميزاللغوي والحزبي الذي تمارسه الدولة
 
الأستاذ أحمد الدغرني : محام وأديب باحث في التراث المازيغي وناشط حقوقي مؤسس الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي غيرالمرخص له
س : في رأيكم كيف تقيم ماتحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
ج : نعم تحققت في المغرب تطورات سريعة في بعض جوانب الحقوق الامازيغية مثل وجود بعض وسائل الاعلام السمعية البصرية وبداية بعض الدروس الابتدائية في التعليم العمومي وأخيرا الاشارة الى الامازيغية كلغة رسمية في الدستور وهذه جوانب تخص سياسة الدولة أما التطورات الاساسية والمهمة جدا فهي مواقف الشعب المغربى وخاصة الشباب الذي يجتهد يوميا من أجل تطوير وبلورة حقوق الامازيغ على جميع المستويات حيث تكاثرت جماهيرالامازيغية ابتداء من ظهورحركة 20 فبراير 2011 ازدادت قوتها  بانتصارالثورة الليبية
 اقرأ المزيد »

رد الاعتبار للأمازيغية يتم من خلال الإشارة الذكية للمشرع المغربي باعتبارها “رصيدا مشتركا لجميع المغاربة”.
 
فؤاد بوعلي استاذ باحث في اللغويات/ رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية/ الكاتب العام لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية
س : في رأيكم كيف تقيم ماتحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
ج : شكرا لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة وإدارتها على الاستضافة .ينبغي الاعتراف أن ما تحقق في المغرب من منجزات دستورية وحقوقية لا يدانيه فيه أي بلد من بلدان الجوار لأسباب عدة منها ما يتعلق بطبيعة النظام السياسي وتجذره في الواقع المغربي، ومنها ما يتعلق بطبيعة الإنسان المغربي في حد ذاته حيث العنف عنده حركة استثنائية… وفيما يتعلق بالموضوع الأمازيغي سنجد أنفسنا في التعديل الأخير أمام لغة مدسترة ومرسمة وهو ما لم يتحقق في باقي الدول العربية. لكن يبقى السؤال الذي ستجيب عنه الأيام هو هل هذا هو المسار الطبيعي لتطور المجتمع أم هو اقتباس وفرض لنمذجة مغايرة بغية توجيهه نحو مسارات أخرى أم هو استخدام سلطوي لضبط التوازنات الاجتماعية؟ 
اقرأ المزيد »

الأمازيغية قد نجحت في انتزاع الاعتراف الدستوري وجعلت مطالبها تتحول إلى قرارات سياسية للدولة
 
ذ:أحمد عصيد كاتب وباحث في الثقافة الأمازيغية
س : في رأيكم كيف تقيمون ماتحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول الأخرى في شمال إفريقيا ؟
ج : يمكن القول إن الأمازيغية في المغرب مقارنة بالدول الأخرى في شمال إفريقيا قد حققت من خطوات نهضتها ما لم يتحقق بعد في الدول المذكورة، فوضعية اللغة الرسمية لم تحظ بها الأمازيغية إلا بالمغرب حتى الآن، وهي الضمانة الأقوى للحماية القانونية وللمأسسة الفعلية، كما أن تجربة تعليم اللغة وإدراجها في المجال السمعي البصري رغم كل التعثرات والعوائق الموجودة، تتجاوز ما تحقق في بلدان الجوار، بل يمكن القول إن التجربة المغربية في مجال النهوض بالأمازيغية أصبحت بشكل من الأشكال إطارا مرجعيا لدول أخرى وخاصة ليبيا التي ما فتئ أطرها بعد الثورة مباشرة يلجئون إلى المغرب للاستعانة بالخبرة المغربية في وضع الأسس والمرتكزات الضرورية لمأسسة الأمازيغية في بلدهم
اقرأ المزيد »

النظام المغربي كان يتميز بنوع من الليونة في التعامل مع هذه القضية.
 

ذ: عبد السلام خلفي باحث بمركزالديداكتيك والبرامج التربوية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية-الرباط
س : في رأيك كيف تقيم ما تحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
ج : علينا أن نقر، في البداية، أن المغرب قطع أشواطاً مهمة في طريق الاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية وثقافتها؛ إذ منذ الاستقلال إلى حدود 2001 كنا نعيش على شعارات العروبة والانتماء العربي الإسلامي، وكنا نتجنب الإعلان عن انتمائنا الأمازيغي الذي بدا لنا لفترة طويلة متخلفاً ويحيل على ماض غير مشرف. وأما الآن فلدينا، على الأقل، الجرأة للقول أننا لسنا كما أُريدَ لنا أن نكون وأننا نحن فقط من سيحدد من نكون وماذا سنكون
. اقرأ المزيد »

ما تحتاجه هذه الثقافة الآن هو أن تواصل مساراتها الإبداعية  جنبا إلى جنب مع باقي مكونات الثقافة المغربية.
 
إدريس علوش شاعروصحفي منشط برنامج ثقافي براديوكاب
س : في رأيكم كيف تقيم ما تحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى.. ؟
ج : اعترف للحركة الامازيغية المغربية بقوتها في الصمود على مدار السنوات-أكثر من أربعة عقود من النضال الثقافي لعب فيه اليسار بكل مكوناته دورا أساسيا وملهما- للنهوض بالحقل الامازيغي  لغة وثقافة ،وتجاوز الصعاب والخلاف  لتحقيق الأهداف المنشودة. قوة هذه الحركة في رهانها على البعد الثقافي مكنت هذا النسيج من أن يجعل من هذه الثقافة قوة اقتراحية  تسهم وبغزارة في الإمكانيات الهائلة التي تخزنها ثقافة التعدد والتنوع والاختلاف بعيدا عن كل أشكال و التعصب والغلو والشوفينية.
 اقرأ المزيد »

نقر بالتقدم الذي حصل على هذا المستوى، والمتمثل في الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية
 
ذ : خالد الزراري الكاتب العام للكونغريس العالمي الامازيغي

في البداية، أود تأطير المسيرة التي اعتبرتموها مدخلا وبالأحرى دافعا لهذا الاستجواب، فالمسيرة كما تعلمون وكما يعلم الرأي العام المحلي والدولي تأتي ضمن محطات نضالية واكبت الحركة الأمازيغية عبر تاريخها وسيرورتها، منذ مطلع القرن العشرين إلى أن أخذت الطابع المدني/الحداثي الذي تحكمه ضوابط ثقافية فكرية تستجيب لمستجدات الواقع المعاصر وتطوراته، وما الشعارات التي رفعتها توادا إلا محطة من هذه المحطات التاريخية لإمارقن.
1 ـــ في رأيكم كيف تقيم ماتحقق في المغرب من منجزات دستورية وسياسية وحقوقية للمكون الأمازيغي مقارنة مع وضعه في باقي الدول العربية الأمازيغية الأخرى ؟
 اقرأ المزيد »

السياسي والثقافي في نقاش الأمازيغية
 
رمضان مصباح الإدريسي
توطئة:
وحدها الصدفة قادت الى هذه المقاربة التحليلية لمضامين  نقاش ثري، وحاد أحيانا، حظي به موضوعي المنشور بموقع هسبريس تحت عنوان: ميلاد الأمية الأمازيغية:
http://hespress.com/writers/72877.html
كان جوابي على مراسلة الأستاذ عبده حقي –وهو يشكل فريق الملف- هو اختيار هذا الموضوع بالذات ؛وقد فرضته ،حسب قناعتي، دسترة الأمازيغية ؛ولما تبين له أنني نشرته عاود الاتصال بي مقترحا مساهة ثانية يفرد بها الملف.
هكذا بدا لي أن تعليقات القراء –وقد ناهزت المائة والعشرين الى حد الساعة- تراكم خلاصات وآراء لا يصح أن تذهب سدى ،ونحن نؤسس لبدايات أمازيغية نريد لها جميعا أن تثمر وضعا لغويا وثقافيا يرتاح له الجميع ؛بأقل الأخطاء وأبسط التكلفة.
عنفوان النقاش
اقرأ المزيد »

طروحات الثقافة الأمازيغية بين الائتلاف والاختلاف
 
محمد الشغروشني ناقد مسرحي وسينمائي
يصعب الحديث عن المكون الأمازيغي باعتباره أحد مرتكزات الهوية المغربية من غير ما استحضار للتحولات الكبرى التي عرفها المشهد الثقافي والسياسي المغربي، انطلاقا من تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإفساح المجال السمعي البصري لها، وإدراجها ضمن المنظومة التربوية بالسلك الابتدائي، وأخيرا تضمين اللغة الأمازيغية ضمن الدستور المغربي الجديد إلى جانب اللغة العربية كلغتين رسميتين للبلاد.
ولئن كانت هذه الإنجازات هي من صلب المطالب التي ظلت تناضل من أجلها النخب السياسية والفكرية والثقافية المناصرة للقضية الأمازيغية، فإن الساحة المغربية كانت ولازالت تعيش تجاذبات تتراوح بين المؤتلف مع الدولة الحديثة والرامي إلى المأسسة والديمقراطية والعمل وفق المواثيق والعهود الدولية الخاصة بحقوقالإنسان
اقرأ المزيد »

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 3 مارس 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: