عزيزي الزائر أنت في الموقع السابق لمجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للرجوع للموقع الحالي أنقرعلى زر الرجوع للصفحة الرئيسية

مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية

مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية
 
يحتفي ب«الأرشيف والذاكرة» في دورته 13 بشراكة مع مجموعة الأبحاث في السينما والسمعي البصري التابعة لكلية الآداب بمرتيل، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ويكرم المخرجة ايزة جنيني، يصدر لأول مرة سلسلة «سيناريوهات المغرب»، التي تعد الأولى من نوعها على المستوى المغربي والعربي.
ستترأس المخرجة المغربية فريدة بليزيد لجنة التحكيم الفيلم القصير للدورة 13 لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية، الذي أعلن رسميا نادي مرتيل للسينما والثقافة، أنه سيتم تنظيمها في الفترة الممتدة من 2 الى 8 يونيو 2013. وستعرف الدورة 13، تنظيم مسابقتين رسميتين، واحدة خاصة بالفيلم القصير ومسابقة للفيلم الوثائقي، إلى جانب تنظيم ندوة «الأرشيف والذاكرة» بشراكة مع مجموعة الأبحاث في السينما والسمعي البصري التابعة لكلية الآداب بمرتيل، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، مع تكريم المخرجة ايزة جنيني وإصدار مجموعة من المنشورات السينمائية. في هذا السياق، وضمن منشورات نادي مرتيل للسينما والثقافة، صدر على هامش الدورة 12،إصدار يحمل عنوان «ذاكرة معتقلة»، أشرف عليه الأستاذ الجامعي والباحث في مجال السينما حميد العيدوني.  
هذا الاصدار، الذي يدخل ضمن خانة سلسلة «سيناريوهات المغرب»، التي ستصدر سنويا مع انعقاد دورات مهرجان مرتيل السينمائي، يعد الأول من نوعه على المستوى المغربي والعربي، هو نتيجة عمل مشترك بين نادي مرتيل للسينما والثقافة ومجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية بكلية الآداب والعلوم الانسانية عبد المالك السعدي بمرتيل، الذي يدخل ضمن استراتيجية ثقافية مشتركة انطلقت منذ سنوات. وكتاب «ذاكرة معتقلة»، الذي هو عبارة عن النص الكامل لسيناريو فيلم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي، مرفوقا بالنسخة الأصلية للفيلم، يعد خطوة أولى لتقديم سلسلة أخرى من سيناريوهات الأفلام المغربية. ووفقا للمشرف على إصداره للباحث حميد العيدوني، فهو، «يبتغي لأول مرة وضع سيناريوهات الأفلام المغربية رهن إشارة الباحثين في مجال السينما»، وأن هذا «الاصدار الجديد يعد كذلك حدثا بارزا؛ لأنه يسد فراغا على المستوى البحث والنقد السينمائي من خلال وضع سيناريوهات الأفلام المغربية رهن اشارة الباحثين، ومن ناحية أخرى، يطور مجالات التعاون النموذجي الذي يجمع بين نادي مرتيل للسينما والثقافة ومجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية».
واختيار سيناريو فيلم «ذاكرة معتقلة» للمخرج جيلالي فرحاتي، جاء في سياق محور العنوان الرئيسي لندوة «السينما كشاهد على العصر : شهادات سينمائية على سنوات الرصاص» التي تنظم سنويا على هامش المهرجان السينمائي، ومن جهة أخرى، يجيب عن محور الدورة 12 لهذه السنة، الذي تناول موضوع ندوة «السينما تحت مجهر التاريخ: التمثلات البصرية لسنوات الرصاص».
من جهته، اعتبر أيوب الأنجري البغدادي، مدير مهرجان «مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية»، أن هذا الاصدار «جاء أولا ليساهم في سد الخصاص الذي تعرفه الساحة السينمائية على مستوى التوثيق والبحث في مجال السينما بالمغرب، وكذلك تتويجا لمشروع ثقافي سينمائي عملنا عليه لمدة طويلة من أجل انجازه رفقة شريكنا الثقافي المتمثل في مجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية. وكذلك من خلال هذا الأفق الثقافي السينمائي، الذي يسعى مهرجان مرتيل السينمائي إلى تكريسه في مجال حقوق الانسان، وإعطاء حركية ذات أبعاد ثقافية وتواصلية لحقوق الانسان بمدينة مرتيل والمغرب عموما.
وتتويجا لهذا الاختيار الثقافي السينمائي، تأتي في هذا السياق، اتفاقية الشراكة التي وقعت مابين المجلس الوطني لحقوق الانسان خلال الدورة 12 للمهرجان، و نادي مرتيل للسينما والثقافة، وكلية الآداب والعلوم الانسانية عبد المالك السعدي، ومجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية ، من أجل اعتماد الثقافة السينمائية بمختلف تجلياتها وتلاوينها، للمساهمة في نشر المفهوم الكوني لحقوق الإنسان كتراث إنساني مشترك للإنسانية، و من خلال تنظيم ملتقى سنوي للسينما يستحضر فيه مجال من مجالات حقوق الانسان، وإعطاء حركية ذات أبعاد ثقافية وتواصلية لحقوق الإنسان بمرتيل..
للإشارة، عرفت فعاليات الدورة 12 لمهرجان مرتيل السينمائي، تقديم إصدار ثاني وهو عبارة عن مجموعة من الشهادات حول الأستاذ الجامعي والباحث السينمائي الراحل محمد سكري، أشرف على إعدادها الصحفي والناقد السينمائي حسن نرايس، وذلك تحت عنوان «محمد سكري: حاضر بصيغة كان… ».  
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 2 مارس 2013 by .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: